جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

أسباب نزول إفرازات بيضاء من المهبل


أسباب نزول إفرازات بيضاء من المهبل

الثر الأبيض هو نوع من أنواع الافرازات المهبلية عند المرأة، سائل لزج، أبيض اللون، قليل الكثافة، يحدث عادةً بشكل طبيعي عند بعض النساء في الفترة التي تسبق حدوث الطمث (نزيف الدورة الشهرية) أو بعد حدوثه، وأحياناً لدى الحوامل.

تشكل الغدد الموجودة في عنق الرحم المصدر للإفرازات المهبلية، وتكون الوظيفة الأساسية لهذه الإفرازات هي ترطيب المهبل عند المرأة ومنع حدوث الجفاف فيه، وتعديل الوسط الكيميائي في المهبل لمنع حدوث الالتهابات، إضافةً لدور هذه المفرزات كمزلق أثناء عملية الإثارة والممارسة الجنسية.

تتنوع وتختلف كمية ولون وكثافة المفرزات المهبلية خلال مراحل الدورة الشهرية الواحدة وحتى من دورة لأخرى، هذه التغيرات في المفرزات إما أن تكون طبيعية عندما لا يرافقها أي عرض أو أن تكون دلالة لوجود مشاكل في الأعضاء التناسلية عند المرأة.

الإفرازات المهبلية البيضاء

تحدث الإفرازات البيضاء غالبًا عند بداية ونهاية الدورة الشهرية، وهذه الإفرازات هي عبارة عن خليط من السوائل والخلايا التي تخرج من المهبل، حيث إن الإفرازات البيضاء تساعد في الحفاظ على نسيج المهبل بصحة جيدة، وذلك من خلال حمايته من العدوى والتهيّج والتخلص أيضًا من البكتيريا والخلايا الميتة في المهبل وعنق الرحم، وهذا بدوره يساعد على الوقاية من الإصابة، تعد الإفرازات البيضاء ظاهرة طبيعية، ومع ذلك كمياتها ولونها أو رائحتها قد تدل على وجود مشكلة صحية، لذلك اذا لوحظ أن هذه الإفرازات ذات رائحة أو شكل غير عادي، أو أن هذه الإفرازات تحدث مصاحبًة مع حكة أو ألم، اذ عندها يجب على المرأة مراجعة الطبيب بأسرع وقت، ومن الجدير ذكره أيضًا أن كمية ولون الإفرازات البيضاء تختلف من امرأة لأخرى ومن وقت لآخر (من اللون الأبيض اللزج الى الشفاف المائي) وذلك حسب مرحلة الدورة التناسلية.

أنواع الإفرازات المهبلية البيضاء

قد تظهر الإفرازات البيضاء بعدة أشكال منها:

إفرازات باللون الأبيض الحليبي
قد تظهر في الأيام الأولى من الدورة الشهرية. و يكون قوامها كبياض البيض. كما تعتبر هذه الإفرازات علامة على التحضير للإباضة. و هذا أمر طبيعي. عند الاقتراب أكثر لفترة الحيض تصبح هذه الإفرازات أكثر سمكاً.

قد تكون هذه الإفرازات من اعراض الحمل. حيث أنه في المراحل المبكرة من الحمل، قد تنتج إفرازات بيضاء رقيقة حليبية وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، والتي تحضر الجسم لأشهر الحمل التسعة.

• يمكن للافرازات أن تساعد في التخلص من البكتيريا والجراثيم والأوساخ.
• كما أنها تساعد على تشكيل المكونات المخاطية في عنق الرحم. هذا يحافظ على صحة عنق الرحم ويمنع انتشار البكتيريا في الرحم خلال فترة الحمل.

طالما أن هذه الإفرازات ليس لها رائحة فإنها تعتبر طبيعية. أما إذا أصبحت الإفرازات ذات لون مائل للرمادي و تملك رائحة قوية فإن هذا دليل على وجود التهابات.

افرازات بيضاء سميكة
قد تستمر هذه الإفرازات طوال فترة الدورة الشهرية. تسمى هذه الإفرازات الثر الأبيض. تبدأ سماكة هذه الإفرازات بالتضاؤل كما زاد اقتراب مرحلة الإباضة. خلال الإباضة قد تصبح الإفرازات سميكة جداً و تشبه المخاط. تستخدم بعض النساء هذا كمؤشر طبيعي على الخصوبة التي تدل على احتمالية الحمل خلال هذه الفترة. إذا رافق هذه الإفرازات وجود حكة فإن ذلك يدل على احتمال الاصابة بالتهابات فطرية.

افرازات بيضاء سميكة ملتفة أو متخثرة
تكون هذه الإفرازات نتيجة التهابات فطرية. يمكن للفطر المسمى مبيضة بيضاء Candida albicans أن يزدهر ويتطور إلى عدوى.

متى يكون الثر الأبيض غير طبيعي ؟

في حال رافقه أعراض أخرى أو تغير لون المفرزات فغالباً هذا الأمر يرجح وجود مشكلة أخرى، وبشكل عام يجب مراجعة الطبيب عند ترافق الثر الأبيض مع ما يلي:
  • ألم وحرقة في المهبل.
  • احمرار وحكة مهبلية وحول المهبل.
  • افرازات بيضاء سميكة وكثيفة بشكل غير معهود سابقاً.
  • رائحة كريهة للإفرازات.


أسباب الافرازات البيضاء؟

1. الدورة الشهرية الطبيعية
يعد الثر الأبيض جزءاً من الدورة الشهرية الطبيعية لدى المرأة وخصوصاً في الفترة التي تسبق حدوث الطمث، والسبب في ذلك هو ارتفاع وسيطرة هرمون البروجسترون عند المرأة قبل حدوث نزف الدورة الشهرية.

2. حبوب منع الحمل
هذه الحبوب عبارة عن هرمونات جنسية انثوية أي استروجين وبروجسترون، تعطى لمنع حدوث الإباضة في منتصف الدورة وبالتالي تفادي حدوث حمل لدى المرأة، هذه الحبوب تسبب خللاً في نسب الهرمونات لدى المرأة وبالتالي ترتفع نسبة حدوث الثر المهبلي الأبيض.

3. الحمل
يحدث ثر أبيض خلال الحمل ويكون طبيعياً عادةً، والسبب في ذلك هو أنه عند حدوث الحمل لا يحدث خروج لدم الطمث عند المرأة وتتوقف الدورة الشهرية لديها، ويبقى هرمون البروجسترون مسيطراً ومرتفعاً عندها.

4. الأمراض المنتقلة بالجنس
كالسيلان البني والكلاميديا. تنتقل هذه الأمراض والجراثيم عبر الاتصال الجنسي بشكل أساسي وتسبب عدوى والتهاب في المهبل والأعضاء التناسلية الأنثوية. هذه العدوى قد تتضمن ثراً أبيض من المهبل أو حتى غير أبيض إضافة لأعراض أخرى كالحكة والألم.

5. العدوى الفطرية
يصاب المهبل في بعض الأحيان بأنواع من الفطور وأهمها فطر يدعى المبيضات البيض (Candida)، وتسبب هذه العدوى الفطرية خروج لمفرزات مهبلية بيضاء اللون وسميكة، ويرافق هذا الثر الأبيض حكة وحرقة في المهبل.

علاج إفرازات المهبل البيضاء

هناك عدة أسباب تؤدي الى حدوث إفرازات غير طبيعية بالمهبل، حيث يتم علاج ذلك بناًء على تحديد السبب الرئيسي لهذه المشكلة، فمثلًا: يتم علاج عدوى الخميرة عادًة بأدوية مضادة للفطريات يتم إدخالها في المهبل في شكل كريم أو حبوب، حيث يتم أيضًا علاج التهاب المهبل البكتيري  باستخدام حبوب أو مضادات حيوية و غيرها.

يمكن علاج افرازات المهبل الغير طبيعية و خصوصًا افرازات المهبل البيضاء باستخدام مواد طبيعية مثل:

أوراق التوت: تعمل ورقة التوت كمنشط الرحم و تتميز بقدرتها على تخفيف الإفرازات المهبلية المفرطة، وذلك من خلال قدرتها على تقوية عضلات الرحم والحوض، حيث تكون طريقة الاستخدام بصب 1 كوب من الماء المغلي على 1-2 ملعقة صغيرة من عشبة التوت وتركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

الحلبة: تساعد الحلبة على تخفيف الإفرازات المهبلية المفرطة عن طريق تحفيز الرحم والتوازن بين  مستوى الهرمونات، حيث تكون طريقة الاستخدام بتناول ما يقارب20 ملغ من بذور الحلبة، و تكون ثلاث مرات في اليوم مع وجبات الطعام.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *