جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

أسباب نمو الشعر حول حلمة الثدي


أسباب نمو الشعر حول حلمة الثدي

 تعانى بعض النساء من نمو الشعر في اماكن غير مناسبة بالجسم وخصوصا في منطقة حلمة الثدى مما يسبب لها القلق والتوتر وعدم الثقة بالنفس فإذا كنت لا تعرفين سبب ذلك ولا تعرفى كيف تتخلصى منه فتابعى معنا قراءة هذه المقالة حيث أننا سوف نقوم بعرض اسباب نمو الشعر في حلمات الثدي وحولها واماكن أخرى غير مناسبة بالجسم مثل الذقن ومنطقة البطن والأذن أيضا.

أسباب ظهور شعر الثدي

التغير في الهرمونات
يمكن أن تؤدي زيادة هرمون التستيرون إلى زيادة نمو الشعر حول الحلمتين، وتحدث مثل هذه الطفرات عادة لدى النساء الشابات في سن البلوغ تقريبًا، وهو ما يؤدي إلى نمو الشعر في العديد من مناطق الجسم، ومن بينها منطقة الصدر، وتصل معدلات هرمون التستيرون في جسم المرأة إلى أعلى مستوياتها من أواخر مرحلة المراهقة وحتى بداية العشرينات من العمر، وفي هذه الفترة تكون زيادة الشعر حول الحلمتين أمرًا طبيعيًا.

متلازمة تكيس المبايض
متلازمة تكيس المبايض هي حالة تصيب النساء والفتيات المراهقات على حد سواء، وعند الإصابة به تفرز المبايض كميات كبيرة من الأندروجين، وهو نوع من الهرمونات يحتوي على التستيرون، لذلك فعادةً ما تعاني النساء اللواتي يصبن بتكيّس المبايض من نمو الشعر في أماكن غير مرغوبة بسبب زيادة هذا الهرمون، فيظهر على الصّدر والوجه والظهر والثديين، ومن بين أعراض تكيس المبايض أيضًا الاضطراب في الدورة الشهرية وزيادة الوزن وتضخم البيضين، وعند الإصابة بهذه الحالة ينصح بزيارة الطبيب، حيث يمكن علاجه والمحافظة على صحة المبايض عند اكتشافه بشكل مبكر.

الحمل
غالبًا ما تعاني النساء الحوامل من تزايد نمو الشعر، حيث إنّه أثناء فترة الحمل يسهم هرمون الحمل في زيادة طول الشعر وغزارته، كما أنّها تتسبّب في ظهور شعر داكن في أماكن مخفية، مثل: الذقن والرقبة وحول الحلمتين، أمّا بعد انتهاء الحمل فتعود الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية ويتساقط الشعر الزائد، فالشعر الزائد حول الحلمتين في أثناء الحمل يكون مؤقتًا.

متلازمة كوشينغ
متلازمة كوشينغ هي مشكلة نادرة تحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول، وهو ينتج عن أمور عدة، مثل: الأورام أو الإفراط في تناول الأدوية التي تحتوي على الإستيرويد، وينتج عن هذه الحالة نموٌّ كثيف للشّعر على الصدر بحيث يشبه نمو الشّعر على الصدر لدى الرجال، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطّبيب.

اضطراب الغدة الكظرية
ينتج عنه إفراز غير طبيعي لهرموني الكورتيزول والأندروجين، ومن أعراضه فقد الأملاح والهبوط الحاد في ضغط الدّم والإرهاق وفقدان الشهية والخمول وظهور بقع على الجلد والرغبة الشديدة في تناول الملح، ويؤدي أيضًا إلى تضخم الأعضاء التناسلية وتشوهها لدى الإناث والبلوغ المبكر لدى الذكور.

 السمنة المفرطة
الإصابة بالسمنة المفرطة قد تؤدي الى حدوث اختلالات هرمونية في الجسم ومن ضمنها  ظهور الشعر في أماكن غير مرغوب بها كالحلمتين.

تناول بعض العقاقير
تناول السيدات لبعض العقاقير الطبية يساهم في حدوث الاضطراب الهرموني من حيث الزيادة في إفراز بعض الهرمونات الذكورية من ناحية وبشكل خاص هرمون التستوستيرون والهرمونات الأنثوية من ناحية أخرى.

علاج شعر الثدي

يجب في البداية أن تعرضى نفسك على طبيب جلدية متخصص حتى يتمكن من تحديد ما إذا كان ذلك بسبب اضطراب هرمونى أم وراثي أم نفسي.

1. يتم إجراء التحاليل الطبية اللازمة للتأكد من أن نسب الهرمونات في الجسم طبيعية وأنه لا يوجد زيادة في إفراز الهرمون الذكري وفي حالة ثبوت أن السبب هو زيادة إفراز الهرمون الذكري يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التى تساعد على تقليل نسبة الهرمون الذكري وزيادة نسبة الهرمون الأنثوى في الدم.

2. يجب أن يتأكد الطبيب أيضا أنه لا يوجد إضطراب أو خلل في عمل الغدة الكظرية أو تورم بها وأنها ليست السبب في ظهور الشعر في هذه المناطق المختلفة من الجسم.

3. إذا كان هناك تكيسات على المبايض وحويصلات فإن العلاج هنا يكون هو التخلص من هذه الحويصلات سواء بالعلاج أو من خلال التدخل الجراحي وعدم وجود تورمات أيضا بالمبيض ادت إلى حدوث خلل في إفراز هرمون الذكورة.

4. إذا كان السبب في ظهور الشعر بهذه المناطق بالجسم هو السمنة المفرطة فيكون الحل والعلاج هنا هو العمل على التخلص من الوزن الزائد بالجسم.

طرق التخلص من الشعر:

يجب ان تعلمى عزيزتى المرأة بأن العلاجات السابقة لن تؤدي إلى سقوط الشعر الزائد بجسمك وإنما هي فقط تمنع نمو المزيد من الشعر ولذلك فيمكنك التخلص من الشعر الموجود بجسمك من خلال إحدى الطرق التالية:

1- إزالة الشعر بالليزر: وهنا يجب أن تذهبي إلى طبيب كفء ليساعدك على التخلص من الشعر الزائد بواسطة شعاع الليزر حيث أن أزالة الشعر بالليزر تعتبر طريقة آمنة جدا وفعالة وتمنع ظهور الشعر مرة أخرى نهائيا ولكن المشكلة أنها تكون غالية الثمن وأهم ما يميزها انه يمكن أن تتم إزالة مجموعة من الشعر.

2- إزالة الشعر بالتحليل الكهربي: وهذه الطريقة قديمة نوعا ما وفيها يتم استخدام ابرة ويتم تمرير تيار كهربائي يساعد على اقتلاع الشعرة من جذورها وهى تعتبر أقل دقة بالمقارنة بطريقة إزالة الشعر بالليزر وهي ليست مكلفة ولكنها مؤلمة بعض الشيئ كما انه يتم إزالة شعرة بشعرة ولا يمكن إزالة مجموعة شعر مرة واحدة كما في استخدام الليزر.

3- أزالة الشعر باستخدام جهاز Spa Touch: في هذه الطريقة أيضا يتم إزالة الشعر باستخدام الضوء عن طريق استخدام جهاز Spa Touch حيث تم تسليط حزمة ضوئية على منطقة ظهور الشعر وبالتالى تضمر بصيلات الشعر دون أن يحدث آي آثار جانبية ضارة على الجلد وهذه الطريقة أيضا ليست مكلفة بالمقارنة باستخدام الليزر.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *