جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

المساج للمرأة الحامل - أهم النصائح و الإرشادات


المساج للمرأة الحامل - أهم النصائح و الإرشادات

تحتاج المرأة الحامل إلى تجديد طاقتها والاستمتاع بلحظات من الاسترخاء الجسدي والعقلي للتخفيف من آلام التي تنتابها خلال فترة حملها، لذلك فإن التدليك يعد واحداً من أكثر الحلول أماناً التي تحقق لها ذلك.

إذا تم القيام بالتدليك بشكل صحيح، فإنه لا يشكل أية مخاطر على المرأة الحامل وجنينها، بل بالعكس يعد من طقوس العناية الضرورية التي تحتاج إليها المرأة نتيجة التغيرات التي تحدث في جسمها ونفسيتها جراء الحمل. حيث يمنحها التدليك توازناً جسمانياً ونفسياً.

يساعد المساج الحامل على التخفيف من التوتر والقلق ومن الآلام والأوجاع التي تصيبها في رجليها وظهرها، كما يساعدها على محاربة الأرق والنوم بشكل جيد. يقلل التدليك من إفراز الجسم للهرمون الخاص بالتوتر وأيضاً هرمون الكورتيزول الذي يسبب الشعور بالإجهاد ويزيد من إفراز هرمونات السيروتونين والدوبامين الخاصة بالراحة.

كيف يمكن لتدليك الحمل ان يساعد ؟ 

تدليك الحمل يمكن أن يساعد في:

• تخفيف التوتر والقلق اثناء الحمل والولادة.
• يساعد في حل مشاكل النوم.
• تحسين القوام خلال الحمل يحفز على الشعور بالهدوء والسكينة.
• تخفيف التهاب المفاصل ونقاط مختلفة في الجسم مثل الظهر والركبتين.
• التدليك يحفز الدورة الدموية ، يخفف من الانتفاخات، الام الراس والصداع النصفي.
• يرخي العضلات الممدودة والمنقبضة ويملا الجسم بالطاقة.
• يخفف التوتر ويحسن المزاج.

في السنوات الاخيرة اجريت عدة دراسات التي فحصت تاثير التدليك على صحة النساء الحوامل، وقد وجدت بعض الدراسات ان التدليك يساهم الى حد كبير في تحسين صحة الام والجنين، واظهرت الدراسات ان التدليك يساعد في اطلاق الهرمونات التي تساعد على الهدوء مثل الدوبامين والسيرتونين ، وتخفيض نسبة الهرمونات في الجسم التي يمكن ان تسبب التوتر والقلق مثل الكورتيزول، وبفضل انخفاض الهرمونات التي تسبب التوتر وارتفاع الهرمونات المهدئة تحسن مزاج النساء الحوامل التي شاركت في الدراسة وعانين من مضاعفات اقل عند الولادة. 

نقاط مهمة في تدليك الحمل

وعلى الرغم من فوائد التدليك، العديد من النساء تخشى القيام بتدليك الحمل لأنها ليست متأكدة إذا كان التدليك يمكن أن يلحق الضرر بها أو بالجنين. لذا من المهم توضيح بعض النقاط الهامة:

• ممنوع إجراء التدليك في الثلث الأول من الحمل لأنها فترة حساسة 

• تدليك الحمل يمكن اجراؤه بدءا من الاسبوع 16 . 

• توجد عدة نقاط في الجسم مثل الكاحلين والمعصمين التي يمكن أن تثير ردة فعل بسيطة في منطقة عضلات الحوض وعضلات الفخد ولذا ينصح بعدم تدليك هذه النقاط أثناء تدليك الحمل، خبراء التدليك يدركون هذا ولذا يجب اختيار المدلك المهني، الذي لديه خبرة في تدليك الحمل ومعلومات طبية ذات صلة.

• النساء اللواتي لديهن تاريخ شخصي او عائلي يمكن ان تتطور لديهن جلطات دم في القدمين خلال الحمل والتدليك قد يطلقها الى الجسم او حتى يسبب جلطات الدم. لذا المدلك يجب أن يكون على علم إذا كان لديك ميل إلى الإفراط في تخثر الدم ولتفعيل الضغط الصحيح على القدمين.

الطريقة الصحيحة للحصول على مساج حمل مفيد

يلجأ الكثيرون إلى القيام بالتدليك العطري أو الحراري ظناً أنه الأكثر فائدة للجسم. لكن، حتى بالنسبة للأشخاص العاديين، فإن التدليك الأفضل هو الاعتيادي باستخدام اليدين على الجسم مباشرة والذي يقوم بتحسين الدورة الدموية مما يساهم في توصيل الدم إلى كافة أعضاء الجسم.

بالنسبة للسيدة الحامل يجب ألا يتجاوز تدليك جسمها 60 دقيقة مع الحرص على استخدام السرير المتناسب مع بطنها ووضع الوسائد عليه التي تمنحها أوضاعاً مريحة أثناء القيام بالتدليك.

1. تدليك الصدر والحلمات
من أكثر المناطق التي ينصح بالتركيز عليها بالنسبة للحامل هي منطقة الصدر وخاصة حلمات الثدي. يمكن استخدام زبدة الكاكاو الطبيعية أو زيت الزيتون غير المملح لتدليكهما وذلك إبتداءاً من الشهر الرابع الذي يعرف بداية كبر حجمهما.

التدليك يكون بحركات دائرية خفيفة لتحسين الدورة الدموية. كما يمكن اللجوء إلى الضغط الخفيف على رؤوس الحلمات للتخفيف من احتقان وتورم الثدي.

2. تدليك الوجه لتجنب ظهور التجاعيد
يحدث عادة للمرأة الحامل انتفاخ شديد في وجهها. بعد انتهاء فترة الحمل ورجوعه إلى حجمه الطبيعي، قد يتسبب في ترك خطوط عريضة تتحول إلى تجاعيد مع مرور الوقت. لذلك يجب الحرص على تدليك الوجه خمس دقائق كل يوم على الأقل حتى يجنبه الجفاف والخشونة وحدوث التشققات. يمكن استخدام الكريمات المرطبة الخاصة بالوجه مع التدليك.

3. تدليك بطن المرأة الحامل
أكثر ما يتأثر ويتغير في جسم المرأة بعد حملها هو بطنها، الذي ينتفخ بشدة. بعد انتهاء الحمل من الشائع أن تعاني من ترهلات وجلد زائد وتشققات على مستوى بطنكِ. لذلك فإن التدليك اليومي للبطن يعمل على تحسين الدورة الدموية مما يحميكِ من المشاكل التي سبق ذكرها. كما يقلل من الآلام والتقلصات. يجب الحرص بشدة عند القيام بتدليك البطن القيام بذلك بحركات خفيفة للغاية وعدم الضغط عليها بقوة. يمكن استخدام زيت الزيتون الطبيعي مع التدليك لزيادة كفاءته.

أخيراً، ينصح بأن يتم التدليك عن طريق متخصص وخبير مع استشارة طبيب الحمل، لتجنب حدوث.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *