جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

أشياء تساعد على نزول رأس الجنين للحوض


أشياء تساعد على نزول رأس الجنين للحوض

أيام الحمل هي أجمل الأوقات بالنسبة للمرأة، تمر أسابيع الحمل بانتظار الزائر الجديد، لكن ما إن يبدأ الشهر التاسع بالدخول، يحل محل الفرحة والحماس، خوف ورهبة من المرحلة الجديدة، فكثير من النساء تسيطر عليهن رهبة الولادة والخوف من آلامها، وحدوث أي طارئ أثناء الولادة، وأجملت الدراسات هذه المخاوف بما يلي:

السبب الأول

الهورمونات التي يفرزها الجسم عندما يشعر بالخوف، أو الضغط النفسي طول فترة الحمل، تؤثر على عضلات الرحم، وقد تسبب مشكلة في عملية الولادة.

السبب الثاني

الطبيب الذي يشرف على حالة المرأة أثناء فترة الحمل، لا يكون بينه وبينها أي تواصل أو توضيح للخطوات التي سيتبعها أثناء الولادة، ومتى سيلجأ للعملية، وجهل المرأة الحامل لهذه الخطوات، يسبب لها مشاكل نفسية؛ مما يؤثر على عملية الولادة.

من الأمور التي تساعد على تسهيل الولادة ونزول رأس الجنين للحوض:

• المشي عشرين دقيقة يوميًا، يساعد على تليين عضلات الرّحم، مما يؤدي لتسهيل الولادة وتسريعها.

• تدليلك حلمات الثدي في المراحل الأخيرة من الحمل مهمّ جدًا، حيث إنه يحفز إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يقوم بدورة بتسهيل عملية الولادة.

• الصعود والنزول على الدرج يوميًا ولمدة عشر دقائق، يساعد على تعديل وضع الجنين ونزول رأسه في منطقة الحوض.

• الرياضة من الأمور التي تساعد في نزول رأس الجنين لمنطقة الحوض، ومن هذه الرياضات رياضة القرفصاء، إذ ينصح المختصون المرأة الحامل، بعمل هذه الرياضة لمدة ربع ساعة يوميًا مع دخول الشهر التاسع.

• العلاقة الحميمة بين الزوجين: تفرز هرمون الأوكسيتوسين الذي يلين عنق الرحم ويحفز الرحم اتخاذ وضع الولادة، وكذلك تعمل هذه العلاقة على تليين منطقة الحوض للمرأة؛ مما يسهل عليها الولادة الطبيعية، إذ ينصح الأطباء بممارسة هذه العلاقة ثلاث مرات في الأسبوع ببداية الشهر التاسع.

• هناك الكثير من الأطعمة التي تحفز عضلة الرحم لدى المرأة الحامل، ومن هذه الأطعمة: التمر، إذ ينصح الأطباء الحامل بتناول خمس تمرات في اليوم كحد أدنى، وكذلك البقدونس والقرفة والطعام الحار، أمّا الأطعمة التي تساعد على مرونة عنق الرحم، فهي الفواكه الاستوائية، مثل: الأناناس، والبابايا، والكيوي، وجوز الهند.

• الإكثار من شرب الماء والعصائر والمشروبات الساخنة: كالقرفة، والحبة السوداء، واليانسون، كلها مشروبات تساعد على التهيئة لعملية المخاض، وتوسع الرحم، مما يؤدي إلى نزول رأس الجنين في الحوض وتيسير عملية الولادة بشكل طبيعي وعدم اللجوء لإجراء عملية قيصرية.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *