جاري تحميل ... ورقة

مقالات رائجة

إعلان في أعلي التدوينة

علامات نزول رأس الجنين للحوض


علامات لنزول رأس الجنين للحوض

يُقصد بـ «نزول الجنين» تحرك رأس الطفل إلى أسفل إلى الحوض ويكون جاهزًا للولادة، وعادة ما يحدث هذا الأمر في الثلث الأخير من الحمل.
وقبل النزول، ربما يلتف الطفل بحيث يكون الجزء الخلفي من رأسه في اتجاه الجزء الأمامي من البطن ويكون وجهه لأسفل، وبعدها يمكن للطفل النزول إلى الحوض.

وقت وكيفية نزول الجنين للحوض

يتفاوت موعد نزول الجنين للحوض من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر، ولكن نزوله يُعد أمرًا مؤكدًا عند اقتراب موعد الولادة وحدوث التغيرات المُختلفة على جسم الحامل وحركة جنينها خصوصًا عند توسع عنق الرحم وضغط الجنين فيستقر رأسه أو مؤخرته أسفل الرحم، وهذا يحدث قبل موعد الولادة بأسبوعين أو أربعة أسابيع عند المرأة الحامل للمرة الأولى، وقبل موعد الولادة بقليل عند المرأة التي أنجبت مُسبقًا.

ماذا تشعر المرأة عند نزول الطفل؟

قد تشعر بعض النساء بسقوط الطفل من خلال حركو فجائية أو ملحوظة، وقد لا يلاحظ البعض الأمر تماما، وكذلك قد تشعر بعض النساء بأن بطنهم أخفف بعد نزول الطفل، وذلك ربما يكون بسبب وجود الطفل بوضع أسفل الحوض، وأحيانا نزول الطفل يجعل المرأة تشعر كأنها تحمل كرة البولينج بين رجلها.

علامات نزول الجنين للحوض

إليك 10 علامات تشير إلى أن الطفل ربما يكون نزل لأسفل:

1- ألم ضغط الحوض
فعندما ينزل الطفل في الحوض، ربما يزداد الضغط على تلك المنطقة، وربما يؤدي ذلك إلى شعور المرأة بأنها تمشي خطوات قصيرة وبحركة تتمايل.

2- ألم الحوض
ربما تشعر المرأة عند نزول الطفل بألم في الحوض، وذلك ربما يكون بسبب دفع رأس الطفل ضد الأربطة في الحوض.

3- التنفس بشكل أسهل
حيث يكون الضغط أقل على الحجاب الحاجز بمجرد نزول الطفل، وذلك ربما يجعل التنفس أكثر سهولة.

4- البواسير
بعد نزول الطفل، ربما تسبب رأسه ضغط على الأعصاب الموجودة في الحوض والمستقيم، ويمكن أن يسبب هذا الضغط الإصابة بالبواسير.

5- زيادة الإفرازات
يزيد نزول الطفل من الضغط على عنق الرحم، ما يسبب فقدان المكونات المخاطية الموجودة في الجزء العلوي من عنق الرحم حتى نهاية الحمل والتي تتواجد لتوقف البكتيريا من دخول الرحم، وبعد نزول الطفل، قد تخرج المكونات المخاطية من المهبل كهلام أو إفرازات شبيهة بالصفار.

6- كثرة الحاجة للتبول
عندما يجلس الطفل في أسفل الحوض، قد تضغط رأسه على المثانة، ما يمكن أن يزيد من حاجة المرأة للتبول.

7- ألم الظهر
فكذلك يمكن أن يضع نزول الطفل ضغطا على العضلات الموجودة أسفل الظهر، ما يمكن أن يسبب الشعور بألم في الظهر.

8- الشعور بالجوع أكثر
يقلل نزول الطفل من الضغط على المعدة، ما يمكن أن يخفف من الشعور بالحرقان ويزيد من الشعور بالجوع.

9- الشعور بحركة الجنين:
عند نزول الجنين غلى الحوض ستشعر الحامل بحركته بشكل واضح في منطقة أسفل البطن.

10- تغير شكل البطن
هبوط بطن الحامل للأسفل مما يؤدي إلى تغير شكل البطن بوضوح.

أمور قد تؤخر نزول رأس الجنين إلى الحوض

هناك بعض الأمور التي قد تؤثر على نزول رأس الجنين في الحوض، ويجب على الحامل الانتباه إليها، ومنها:

• وضعية الطفل وهو مستلق وظهره باتجاه ظهر الأم في وضعية خلفية، في مثل هذه الحالة يصعب على رأس الجنين النزول في الحوض، كما قد تكون عمليّة المخاض صعبةً كذلك.
• توفّر مساحة أكثر لحركة الجنين، وذلك لوجود فائض في السّائل الأمنيوسي أو في حال ولادة طفل من قبل فقد يستلقي الجنين بالعرض في بطن الأم أو بزاوية منحنية، ففي مثل هاتين الوضعيتين تقل إمكانية نزول رأس الجنين في الحوض قبل بداية المخاض.
• شكل الرحم أو وضعية المشيمة أو وجود تورم ليفي حميد، فجميع هذه الأمور قد تؤثّر على نزول أو عدم نزول رأس الجنين في الحوض وتوقيت حدوث ذلك.
• في حال توقع إنجاب طفل كبير الحجم، أو توقع إنجاب توأم أو أكثر قد يسبب عدم نزول رأس الجنين في الحوض إلى أن تبدأ الانقباضات.
• يجب استشارة الطبيب في حال عدم التأكد من نزول رأس الجنين في الحوض بعد، فهو سيحدّد مدى نزول الجنين في حوض الأم، وذلك من خلال الضغط بلطف حول الجزء المنخفض من بطنها.
• يسجل الطبيب الأرقام في سجل الأم لمعرفة كم نزل رأس الجنين في الحوض ويتحسس فوق حافة حوضها مثلا سيعني 5/5 أو 4/5 إن لم ينزل رأس الجنين في الحوض بعد، بينما يعني 3/5 أو 2/5 أو أقل إن نزل رأس الجنين في الحوض.

متى تتعين زيارة الطبيب؟

من الطبيعي أن تشعر المرأة بألم في الحوض بعد نزول الطفل، ومع ذلك، ربما تحتاج بعض أنواع آلام الحوض إلى الفحص، ويجب التحدث مع الطبيب إذا كان ألم الحوض ثابت أو منتظم، أو إذا كان يصاحبه أي من الأعراض التالية:

- النزيف.
- فقدان السوائل.
- الحمى.

تمارين رياضية تساعد على نزول الجنين للحوض

تمرين التنفس العميق: هو من أهم التمارين التي يُفضل للمرأة ممارستها خلال الشهور الأخيرة من الحمل، الأمر الذي يساعدها على تنظيم عملية التنفس لديها من شهيق وزفير وبالتالي مد الجنين بكميات أكبر من الأكسجين، والمحافظة على الهدوء وتقليل التوتر، ويمكنها القيام بهذا التمرين عن طريق الجلوس بوضعية القرفصاء وأخذ نفس عميق من الأنف حتى يمتلئ البطن وحبسه قليلًا ثم إخراجه ببطء من الفم، أو عن طريق مد الجسم على الظهر وأخذ نفس عميق وزفير مع النظر إلى حركات البطن خلال عملية التنفس.

تمرين كرة الولادة: يُساعد هذا التمرين على تليين عضلات الحوض وبالتالي نزول رأس الجنين للأسفل، بالإضافة إلى تخفيف آلام أسفل الظهر وتسهيل الولادة.

المشي: يُساعد المشي على تسهيل عملية الولادة ونزول الجنين للحوض وتوسيع عنق الرحم، ويُفضل أن تُمارس المرأة الحامل رياضة المشي يوميًا منذ دخولها شهرها التاسع من نصف ساعة إلى ساعة.

تمرين الصعود والنزول: هذا التمرين يُساعد على تسهيل الولادة الطبيعية، ويُمكن ممارسة هذا التمرين على السلم، أو مسك كرسي والهبوط على هيئة القرفصاء لدقائق ثم الصعود مرة أخرى. تمرين حبس النفس: يُساهم تمرين حبس النفس على فتح الرحم ودفع الجنين للحوض خصوصًا أثناء عملية الولادة.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *